اتفاقية إخلاء مسئولية


بسم الله الرحمن الرحيم

مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ (سعودي نوماد) هي مؤسسة تنظم رحلات مغامرات في جميع أنحاء العالم. في مقابل موافقة مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة" السماح بالمشاركة طواعية في رحلة بالي، يجب على المشارك أن يوافق على شروط هذه الإتفاقية:


رحلات السفر الدولية والسفر إلى الدول النامية قد يتضمن بعض المخاطر والاخطار الكامنة وغيرها، وهي كثيرة جداً لنذكرها، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر، أفعال القضاء والقدر والإرهاب والاضطرابات المدنية ومخاطر السفر إلى مناطق غير مستقرة وسوء الاحوال الجوية (بما في ذلك الانهيارات الطينية والصخرية والأعاصير والرياح الموسمية) والامراض والتعرض للدغ او العض.


سيتم شراء تأمين السفر لكل مشترك من قبل مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ ليتكفل التأمين بجميع التكاليف المذكورة في كتيب التأمين الذي سيتم ارساله عبر الإيميل ولن تتحمل مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ أي من التكاليف أو التبعات القانونية لأي حادث.


القوى الطبيعية والجريمة والاضطرابات المدنية والاصابات الشخصية أو الامراض في المناطق النائية بدون وجود أي وسيلة من وسائل الإخلاء السريع أو الرعاية أو المستلزمات الطبية الكافية هي مخاطر منطوية في سفريات المغامرات، وهذه المخاطر لا يمكن القضاء عليها، ويتحمل المشارك بكامل إرادته هذه المخاطر. وأن أي من هذه المخاطر قد تؤدي إلى إصابة جسدية أو عاطفية أو الموت أو أضرار في الممتلكات. بما في ذلك ضياع الأمتعة أو غيرها من المتعلقات الخاصة بي أو بالغير.


مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ لها أحقية تعديل الخطة أو تأجيل أو تقديم بعض الفعاليات أو تقسيم المجموعة حسب ما تراه الأكثر مناسبةً للأعضاء وللظروف التي قد نواجهها لسبب أو لآخر.


يجب على المشارك ان يعي المتطلبات الجسدية والمهارية للنشاطات الذي سوف يشارك فيها ولا أن لا يعاني في الوقت الحالي من أية أمراض جسدية أو صحية أو نفسية معروفة من شأنها أن تخل بقدرته على المشاركة في هذه الرحلة أو تمثل خطراً على مشاركته في هذا النشاطات، كما أنه يجب ان يكون على استعداد ايضاً على تحمل جميع المخاطر والتكاليف الناجمة -بشكل مباشر أو غير مباشر- تحت أي ظرف من الظروف.


سيقوم المشارك بتحمل جميع التكاليف والأضرار الناتجة عن إهماله أو عدم إتباعه لإرشادات وتعليمات المرشدين المسؤولين في الرحلة أو جهله بالتعلميات المقدمة منهم، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر: رحلات الطيران الدولية والداخلية، أو المخاطر الأمنية. بالإضافة إلى موافقته على تحمل جميع التكاليف في حالة أراد الإنسحاب أثناء الرحلة لأي سبب من الأسباب.


بإمكان المرشدين في الرحلة إنهاء رحلت اي مشارك وإخراجه من مسؤوليتهم ويجب عليه تحمل جميع التكاليف والإجراءات القانونية كاملةً التابعة لذلك في إحدى الحالات التالية:

  1. تعاطي أو شراء أو التعامل مع المخدرات أو المواد المسكرة أثناء الرحلة أو قبل الرحلة، والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر، المشروبات الكحولية أو الحشيش أو غيره.
  2. الإخلال بأنظمة وقوانين الدولة المستضيفة أثناء الرحلة، أو الأنظمة والقوانين السعودية قبل الرحلة.
  3. التحرش أو الإيحاءات الجنسية بجميع أنواعها أو مضايقة أحد المشاركين أو المرشدين في الرحلة أو التلفظ عليهم بالألفاظ النابية.
  4. عدم الرغبة بإتباع الخطة المقدمة من المرشدين في الرحلة والانسلاخ من المجموعة بعلم أو بدون علم المرشدين، وذلك يتضمن على سبيل المثال لا الحصر: التجول وحيداً، النوم في مكان منفصل عن المجموعة وغيره.


الرحلات المقدمة من مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ هي رحلات ليس هدفها الرفاهية والإستجمام، إنما هي رحلات تهدف إلى تعليم المشتركين أساسيات الترحال ويغلب عليها طابع البساطة والمغامرة؛ وقد يتخلل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، بساطة المسكن وإختلاف مستويات النظافة، الأكل في المطاعم المحلية البسيطة وغيره.


في ضوء فهم المشارك للشروط الواردة في هذه الوثيقة، يجب عليه الموافقة نيابةً عن نفسه وعائلته وكل من يمثله على إعفاء مؤسسة ”عالم الترحال للتجارة“ ومالكيها والمرشدين في الرحلة من جميع المطالبات التي تم ذكرها أعلاه، وفي حالة أعتراضه على احد هذه الشروط أثناء الرحلة فإن هذا يعتبر إنسحاباً من الرحلة